Liistada emailka

 القائمة البريدية
 Ka qayb qaado
 Diid ka qayb qaadashada

Tirada soo booqdayaasha

2826682
إنعقاد منتدى الاقتصاد والأعمال التركي- الإفريقي في إسطنبول

 

إنعقاد منتدى الاقتصاد والأعمال التركي- الإفريقي في إسطنبول

عبدالرحمن منير

 

 

 

 

 

   عبدالرحمن عيد

      إسطنبول 

 

 

صدر البيان الختامي لمنتدى الاقتصاد والأعمال التركي- الإفريقي ، الذي عقد في مدينة إسطنبول التركية يومي الثاني والثالث من نوفمبر لعام 2016 ،حيث أكد اتفاق كافة الأطراف على دعم الشركات التركية لإنشاء مناطق اقتصادية خاصة ، وتشجيع تركيا على الدخول في المناطق الصناعية بهدف خلق فرص عمل نوعية ونقل التكنولوجيا وتنمية القدرات البشرية في القارة الإفريقية.و أقرّ البيان الختامي لـلمنتدى عقد الدورة المقبلة للمنتدى في القارة السمراء عام 2018.

 

 

     

 

حيث شهد المؤتمر مشاركة تركية وافريقية على مستويات رفيعة عكست اهتمام كلا الطرفين بتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بينهما ، حيث شارك في افتتاح المنتدى رئيس الجمهورية التركي طيب اردوغان حيث قال : إن حجم التبادل التجاري بين بلاده ودول أفريقيا ارتفع من 7 مليارات دولار أمريكي، عام 2005، إلى 17.5 مليار دولار عام 2015.وأشار إلى أن الاستثمارات المباشرة لبلاده في القارة تخطت الـ 3.6 مليار دولار.

وأكد أردوغان أن العلاقات الاقتصادية والتجارية تشكل أحد المكونات الرئيسية لنهج بلاده الشامل تجاه القارة الأفريقية.وأضاف أن بلاده وقعت اتفاقيات تعاون اقتصادية وتجارية مع أكثر من 40 دولة أفريقية، وأنها شكلت آليات اقتصادية مشتركة مع تلك الدول.

 

من جانبه قال الرئيس الدوري للاتحاد الأفريقي الرئيس التشادي إدريس ديبي إن حجم التبادل التجاري بين تركيا وأفريقيا تضاعف 3 مرات خلال السنوات العشر الأخيرة.وأشاد بمتانة الاقتصاد التركي وقوته، مناشدا رجال الأعمال وممثلي الشركة التركية لزيادة الاستثمار في أفريقيا.وقدم ديبي شكره لتركيا على الدعم الذي قدمته من أجل استقرار القارة الأفريقية وأمن الاتحاد الأفريقي.

 

و دعا وزير الاقتصاد التركي، نهاد زيبكجي إلى إعلان عام 2017 سنة التجارة الحرة بين تركيا وإفريقيا، وضرورة العمل الفوري لتحقيق ذلك وقال إن تركيا لها سفارات في 39 دولة إفريقية، وتعتبر بذلك ثاني دولة لها أكبر عدد من السفارات في القارة.ولفت زيبكجي إلى أن حجم التجارة بين تركيا وإفريقيا تضاعف أربعة مرات خلال 10 سنوات.

من جانب آخر قال رئيس اتحاد غرف التجارة الأفريقية، رئيس غرفة التجارة الإثيوبية، سالمون أفيورك، إن المنتدى سيشكل فرصة للكسب المتبادل وتعزيز روابط التعاون والتجارة بين تركيا وأفريقيا.

ووصف رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم مستقبل إفريقيا بـ"الواعد"، معللًا ذلك بأنها تمتلك 2.2 ترليون دولار سنويا كإنتاج محلي، وعدد سكانها يصل الى مليار و100 مليون نسمة.جاء حديثه في مأدبة عشاء أقامها لضيوف المؤتمر .ولفت إلى أن العلاقات التركية الإفريقية تطورت في مجالات مختلفة، وعلى رأسها النقل والمواصلات مشيراً أن الخطوط الجوية التركية تنظم أكثر من 50 رحلة (وجهة) من تركيا إلى 31 بلدا إفريقياً، في حين كانت في السابق مقتصرة على 4 وجهات فقط.كما ولفت أن استثمارات المقاولين الأتراك في إفريقيا تجاوزت 60 مليار دولار .

 

 

وفي ختام كلمته أعرب عن أمله في أن يصبح الطلاب الأفارقة الدارسين في تركيا جسر صداقة في العلاقات التركية الإفريقية حيث قدمت الحكومة التركية هذا العام منحاً دراسية لألف و239 طالباً إفريقياً.

ويجدر الاشارة الى ان الصادرات التركية لإفريقيا تضم مواد متنوعة منها الحديد والصلب والوقود المعدني ومواد التشحيم، والملابس الجاهزة، أما وارداتها من إفريقيا فتشمل زيوت التشحيم واللؤلؤ والأحجار الكريمة والمواد الكيميائية غير العضوية والكاكاو.





 
 
Magaca
Faalladii oo dhan